تطوير نظام بيئي ديناميكي لتمويل الشركات الناشئة مع التركيز الأساسي على الاستثمار المنظم

 تطوير نظام بيئي ديناميكي لتمويل الشركات الناشئة مع التركيز الأساسي على الاستثمار المنظم

يعالج هذا النشاط نقص التمويل في  المراحل المبكرة للإستثمار في سياق النظام البيئي الفلسطيني لريادة الأعمال حيث أن هناك حاجة ماسة لمعالجة أوجه القصور المعرفية والتجريبية في الاستثمار المبتدئ / جمع الأموال على الجانبين - الطلب (رائدي الأعمال) والعرض ( المستثمر).

سيعتمد هذا النشاط  نهجًا ثلاثي الأبعاد لبناء قدرات المستثمرين ورجال الأعمال وعناصر تمكين الأعمال (أي منظمات وشركات دعم ريادة الأعمال)  لبناء نظام بيئي متوائم لمعالجة هذه الثغرات، من خلال:

  • بناء مجموعات المستثمرين (صناديق الإستثمار) : تطوير صناديق الإستثمار مع تشجيع مصادر رأس المال التكميلية للمراحل المبكرة للمشاريع من خلال مزيج من المساعدة التقنية والتدريب للمستثمرين؛
  • الخدمات الإستشارية للإستعداد للإستثمار (IRAS): تحسين قدرة رواد الأعمال على زيادة رأس المال من خلال توفير الإستعداد للإستثمار و المساهمة في دعم مشاركة المستثمرين؛
  • التمويل التحفيزي: تقديم منح كمساهمة في الإستثمار(ما قبل الإستثمار) لسد فجوة تمويل التسويق المبكر إما قبل الإستثمار ، وتمويل الإستثمار المشترك الذي يهدف إلى  تقليل المخاطر وتحفيز الإستثمار الخاص.

يهدف المشروع من خلال الخدمات الاستشارية للإستعداد للإستثمار، والتمويل المحفز، وتشجيع وتعبئة المستثمرين، أن تساهم هذه التدخلات في تحسين مصادر التمويل للمشاريع  في المراحل  المبكرة للإستثمار، بالإضافة إلى إنشاء صندوق استثماري للشركات الناشئة و التسريع للشركات المحتملة الجاهزة للاستثمار - يُشار إليه  أيضًا بـ "الخطوة الأخيرة"  لتوفير التمويل.

كما يهدف برنامج الخدمات الإستشارية للإستعداد للإستثمار (IRAS) إلى دعم أهداف تحسين تدفق الصفقات (الطلب) وجوانب استعداد المستثمرين (العرض) لبدء التشغيل وتمويل المرحلة المبكرة - مباشرة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وكذلك لدعم ريادة الأعمال والمنظمات والشركات والوسطاء الآخرين (ESOs). [1]

على جانب الطلب، سيوفر برنامج IRAS للشركات الناشئة ذات الفرص العالية للإستثمار [1] المعرفة والمهارات اللازمة لوضع استراتيجيات التمويل و زيادة رأس المال؛ [2] القدرة على فهم مقاييس المستثمرين الرئيسية و تعزيزها وقياسها؛ و [3] الدراية الفنية لتحديد متطلبات المستثمرين وإشراكهم بشكل فعال من خلال سد الفجوة بين جانب العرض والطلب. وسيعمل برنامج IRAS على تحسين [4] قدرة ESOs على تطوير فهم أعمق للجاهزية الإستثمارية لبدء التشغيل وعملية زيادة رأس المال بحيث يقومون بدورهم بشكل اكثر كفاءة وقدرة على دعم شركاتهم الناشئة في هذه المناطق. على جانب العرض، سيعمل برنامج IRAS على تحسين [5] الجودة المدركة لتدفق الصفقات التي يراها المستثمرون المحتملون.