برنامج التعافي من جائحة كوفيد-19

 

 

 

 

 

 

 

يعلن مشروع دعم إبتكارات القطاع الخاص الفلسطيني (IPSD)  التابع لوزارة الإقتصاد الوطني ومشروع التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف  (TechStart) التابع لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إطلاق برنامج مشترك "برنامج دعم التعافي من جائحة كوفيد-19"  وبتمويل من البنك الدولي بنسخته الثانية للعام 2021 وذلك بهدف تقديم الدعم المالي والتقني للشركات المتضررة إقتصادياً من الجائحة.

حيث يعمل مشروع دعم إبتكارات القطاع الخاص ومشروع التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف على تقديم الدعم المالي اللازم للمساهمة في حفظ الوظائف وخلق المزيد من فرص العمل الجديدة في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويأتي المشروعان ضمن أحد أهداف البنك الدولي في التخفيف من الأعباء والمعيقات المحيطة بسوق العمل والتي تعتبر عائقاً أمام تطوير نظام بيئة العمل للإقتصاد الرقمي بما يشمل رأس المال البشري والتمويل والوصول للأسواق والسياسات التمكينية بالإضافة إلى الدعم المؤسساتي والتواصل.

 

وضمن هذه الرؤية يأتي برنامج "دعم التعافي من جائحة كوفيد-19 " كإستجابة للأعباء الإقتصادية التي خلقتها جائحة كوفيد-19 حيث يقدم البرنامج الدعم المالي للشركات الفلسطينية الناشئة والصغيرة إلى متوسطة الحجم والتي تعمل ضمن نطاق الإبداع والإبتكار وتقدم حلولاً تكنولوجية للقطاعات المختلفة وكذاك للشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وذلك بهدف التخفيف من آثار الجائحة على الأعمال المتضررة. حيث يتيح البرنامج المجال أمام الشركات الفلسطينية العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي تقدم خدمات ذات علاقة بتطوير: 1) برامج 2) برمجة أجهزة حاسوب 3) خدمات إستشارية 4) معالجة بيانات 5) تحميل وإستضافة برامج والأنشطة ذات العلاقة 6) الشركات الناشئة التي تعمل في تمكين تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى الشركات الناشئة والصغيرة إلى متوسطة الحجم والتي: أ) تمتلك آليات عمل إبداعية ومبتكرة ب) تعمل ضمن نطاق الإبداع والإبتكار و / أو ت) تمتلك منتجات وخدمات تكنولوجية أو تقدم حلولاً تكنولوجية (من مختلف القطاعات الإقتصادية).  

 

تفاصيل المنح:

سوف يقدم البرنامج الدعم المالي بالإضافة إلى الدعم التقني على النحو الآتي:

الدعم المالي: من الممكن أن تصل قيمة المنحة لكل شركة مستفيدة إلى 50.000 دولار أمريكي كحد أقصى حيث يتم تقديم منح مالية بمساهمة من الشركات أيضاً لتغطية جزء من رواتب بعض الموظفين

الدعم التقني: يقدم البرنامج المساعدة التقنية من خلال برامج تدريبية تهدف إلى إعادة تصميم الأعمال بما يتناسب مع متطلبات المرحلة للتأقلم مع بيئة الأعمال التي فرضتها الجائحة بالاضافة الى التدريب الفردي عبر الانترنت.  

 

معايير الأهلية:

بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، يجب أن تنطبق المعايير التالية على الشركات المتقدمة:

  1. أن تكون شركة خدمات تكنولوجيا معلومات مسجلة بشكل قانوني أو أن تكون:
  2. شركة تكنولوجية ناشئة أو شركة صغيرة إلى متوسطة الحجم وتعمل ضمن نطاق الإبتكار والإبداع وتقدم حلولاً تكنولوجية على أن تكون مسجلة قانونياً أو في مرحلة التسجيل أو ملتزمة بضرورة التسجيل. ( على أن يقدم برنامج دعم إبتكارات القطاع الخاص IPSD  المساعدة التقنية المطلوبة للشركات المؤهلة خلال عملية التسجيل في وزارة الإقتصاد الوطني)
  3. أن تكون أعمال الشركة قائمة (بما يشمل دفع الرواتب وتقديم الخدمات) من ستة أشهر على الأقل قبل موعد تقديم الطلب
  4. أن لا تتعدى أرباح الشركة السنوية خلال الأعوام الثلاث المنصرمة 5,000,000 دولار أمريكي سنوياً
  5. أن تندرج أعمال الشركة أو المشاريع تحت إطار الأعمال التي لا ينتج عنها أي ضرر بيئي

 

آلية إستقبال الطلبات: يتم إستقبال الطلبات إلكترونياً فقط وسوف يتم دراستها تباعاً فور الحصول عليها على أن يتم التقدم بطلب في موعد أقصاه 28 أيلول 2021

لمعرفة المزيد من التفاصيل والشروط والمعايير ولتقديم الطلبات يرجى زيارة: www.ipsd.ps أو www.techstart.ps