برنامج الاستجابة للأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19

برنامج الاستجابة للأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19

 

 

شكرا لزيارة الموقع ، الموعد النهائي لتسليم الطلبات كان في 30 يونيو 2020 ولم نعد نقبل طلبات جديدة

 

 

مشروع "تنمية ابتكارات القطاع الخاص (IPSD)" ومشروع "التمويل بهدف خلق فرص عمل (F4J)"

 

برنامج الاستجابة السريعة للأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19

 

استجابة للأثار الناتجة عن جائحة كورونا وتأثيرها على شركات القطاع الخاص -محليا ودوليا- قام مشروعا (IPSD) و (F4J) بتصميم برنامج الاستجابة للأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 لتقديم الدعم المالي والفني للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، مع اتاحة الفرصة للشركات المستهدفة في جميع القطاعات الاقتصادية لتقديم طلبات للاستفادة من هذا البرنامج.

وبهدف تحقيق الفائدة القصوى للشركات الفلسطينية التي تقع ضمن البيئة الناظمة المحلية التي تنطبق عليها معايير الاستفادة من برنامج الاستجابة للأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19، يرحب المشروعان بالطلبات المقدمة من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الدعم المالي والخدمات الفنية التي يقدمها والتي: (أ) لديها نموذج عمل ناجح يعتمد على الإبداع والابتكار، (ب) تعتمد على التكنولوجيا في عملها، و/أو (ج) لديها منتج/ات تعتمد على التكنولوجيا، بغض النظر عن القطاعات الاقتصادية التي يعملون بها.

سيقدم المشروعان الدعم المادي المباشر وخدمات الدعم الفني للشركات المختارة والتي: (1) لا يزيد عدد موظفيها الذين يعملون بدوام كامل عن 30 فردا، و (2) لا تزيد إجمالي مبيعاتها السنوية عن1.5 مليون دولار. حيث تقدر المنحة المادية بقيمة إجمالية لا تتجاوز 24 ألف دولار (بنظام المشاركة بالتكاليف) للمصاريف و/ او النشاطات المسموحة، وتكون المنحة غير المادية / المعنوية (خدمات استشارية) على صورة خدمات للتدريب والتوجيه حسب احتياجات الشركات الخاصة للتغلب على الصعوبات الناجمة عن جائحة كورونا المستجدة.

فترة التنفيذ: لا تتجاوز 3 شهور من تاريخ الموافقة على الطلب وتوقيع العقد.

معايير الاستفادة، بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، يجب على الشركات المستفيدة أن تنطبق عليها المعايير التالية:

  • أن تكون شركة تجارية محلية مسجلة رسميا و/أو نطاق عملها بصورة أساسية داخل الضفة الغربية وقطاع غزة، على أن تكون الشركة تزاول نشاطاتها لمدة لا تقل عن 6 شهور من تاريخ الاعلان عن المنحة (أي قبل 1 كانون الثاني 2020). تستطيع الشركات الناشئة غير المسجلة الاستفادة من خدمات المشروع بشرط استعدادها الحقيقي للتسجيل خلال شهر من توقيع العقد لدى الجهات الرسمية المختصة،
  • أن يجتاز الطاقم الإداري للشركة (مؤسس أو مؤسسي الشركة والإداريين الأساسيين) الفحص الشخصي والقانوني بنجاح،
  • أن يتم تقديم خطط واضحة وواقعية لإنعاش الشركة بعد الجائحة مع تبيان المؤشرات لهذا النجاح،
  • أن يكون الطلب معبأ بصورة كاملة ويحتوي البيانات الحقيقية مع إرفاق كافة الأوراق والوثائق الثبوتية المطلوبة.

 

كيفية تقديم الطلب:

 

أخر موعد لاستقبال الطلبات:

في موعد أقصاه 23 حزيران/يونيو 2020. حيث لن يتم قبول الطلبات بعد الموعد المحدد.

الطلبات المكتملة والتي يتم تقديمها بعد الموعد المحدد، لن يتم التعامل معها قبل الانتهاء من الطلبات التي تقدمت ضمن الموعد المحدد وفقط في حال توفر ميزانيات كافية.

ومن الجدير ذكره، ان مشروع "تنمية ابتكارات القطاع الخاص IPSD " ينفذ لصالح وزارة الاقتصاد الوطني ومشروع "التمويل بهدف خلق فرص عمل (F4J)" ينفذ لصالح وزارة المالية الفلسطينية، وهي مشاريع ممولة من البنك الدولي وتقوم بتنفيذها شركة "DAI". يهدف المشروعان الى تحسين الفرص الاقتصادية والاستثمارية للأفراد والشركات في الضفة الغربية وقطاع غزة. حيث تقع هذه الأهداف ضمن الإطار العام لأهداف البنك الدولي للتغلب على إخفاقات السوق الناتجة عن الفجوات والمعيقات في النظام البيئي لريادة الأعمال في مجال الاقتصاد الرقمي بما يشمل الموارد البشرية، التمويل، تسويق المنتجات، البيئة الناظمة، الدعم المؤسساتي والاتصال.